المعهد البريطانى بتلا
المعهد البريطانى بتلا
(I.L.T-Tala)
يرحب بكم
المعهد البريطانى بتلا
المعهد البريطانى بتلا
(I.L.T-Tala)
يرحب بكم
المعهد البريطانى بتلا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دورات تدريبة وتاهيلية الى جانب دورات اجنبية لجميع اللغات ودورات فوتوشوب وجرافيك
 
الرئيسيةالبوابة.أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
۩۝۩Ahmed asem۩۝۩

۩۝۩Ahmed asem۩۝۩


عدد المساهمات : 23
نقاط : 58
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
العمر : 32

ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ Empty
مُساهمةموضوع: ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ   ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ I_icon_minitimeالسبت مارس 20, 2010 9:03 am

::: الـ،ـسـ،ـلام عـ،ـلـ،ـيـ،ـكـ،ـم و رحـ،ـمـ،ـة الـلـه و بـ،ـركـ،ـاتـ،ـة :::




ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ Js1yqo02uqwv


مفهوم التفكير :


عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما
يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة ، أو أكثر من الحواس الخمس ،


وهو مفهوم مجرد ينطوي على نشاطات غير مرئية وغير ملموسة ، وما نلاحظه ، أو
نلمسه هو في الواقع نواتج فعل التفكير سواء أكانت بصورة مكتوبة ، أم
منطوقة ، أو حركية ، أم مرئية .


ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ Js1yqo02uqwv



ويهمنا في هذا المجال معرفة نوعين من أنواع التفكير هما:


التفكير التفريقي ، التفكير التجميعي
.



1 ـ التفكير التفريقي ( divergent thinking ) :


يرتبط هذا النوع بنتيجة المعلومات وتطويرها وتحسنها للوصول إلى
معلومات وأفكار ونواتج جديدة من خلال المعلومات المتاحة ، ويكون التأكيد
هنا على نوعية الناتج وأصالته ، ويعني أن الفرد يمكن ألا يصل إلى إجابة
واحدة صحيحة ، لأنه ينطلق في تفكيره وراء إجابات متعددة ، وهذا النوع
يقابل عمليات التفكير الإبداعي .


ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ Js1yqo02uqwv



2 ـ التفكير التجميعي ( convergent thinking ) :


يحدث هذا النوع من التفكير عندما يتم تنمية وإصدار معلومات جديدة من
معلومات متاحة سبق الوصول إليها ، ومتفق عليها ، وينتج عن ذلك إجابة صحيحة
واحدة لما يفكر فيه الفرد ، وهو والحالة هذه في تفكير تجميعي مجدد ،
ويقابل هذه العملية التفكير الناقد .



ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ Js1yqo02uqwv


مهارات التفكير :



1 ـ الملاحظة : مهارة جمع البيانات
والمعلومات عن طريق واحدة ، أو أكثر من الحواس الخمس ، وهي عملية تفكير
تتضمن المشاهدة والمراقبة والإدراك ، وتقترن عادة بسبب قوي ، أو هدف
يستدعي تركيز الانتباه ودقة الملاحظة .


ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ Js1yqo02uqwv


2 ـ التصنيف : ويقصد بها تصنيف المعلومات
وتنظيمها وتقويمها ، وهي مهارة أساسية لبناء الإطار المرجعي المعرفي للفرد
، وعندما نصنف الأشياء فإننا نضعها في مجموعات وفق نظام معين في أذهاننا ،
كالتصنيف حسب اللون ، أو الحجم ، أو الشكل ، أو الترتيب التصاعدي ، أو
التنازلي وغيرها .


ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ Js1yqo02uqwv


3 ـ المقارنة : وتعني المقارنة بين الأشياء
والأفكار والأحداث وفق أوجه الشبه وأوجه الاختلاف، والبحث عن نقاط الاتفاق
، ونقاط الاختلاف ، ورؤية ما هو موجود في أحدهما ، ومفقود في الآخر .


ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ Js1yqo02uqwv


وتتميز أسئلة المقارنة بخصائص أهمها :


1 ـ المقارنة :


أ ـ المقارنة المفتوحة : نحو : قارن بين الدراجة الهوائية ، والدراجة النارية .


ب ـ المقارنة المغلقة : نحو : قارن بين المملكة العربية السعودية والسودان من حيث المناخ ، والمساحة ، وعدد السكان ، والمواد الطبيعية .


ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ Js1yqo02uqwv



3 ـ تصلح أسئلة المقارنة لتناول الأشياء المحسوسة ، والأشياء المجردة :


مثال : قارن بين ملعب كرة القدم ، وملعب كرة اليد .


ومثال : قارن بين مفهومي الأمانة والإخلاص .


ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ Js1yqo02uqwv


4 ـ تستخدم أسئلة المقارنة في جميع المواد الدراسية .


4 ـ التفسير : عملية عقلية غرضها إضفاء معنى
على خبراتنا الحياتية ، أو استخلاص معنى منها . ونحن عندما نقدم تفسيرا
لخبرة ما إنما نقوم بشرح المعنى الذي أوحت به إلينا .


ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ Js1yqo02uqwv


5 ـ تنظيم المعلومات : وهي مساعدة الطلبة على
تنمية مهاراتهم في البحث عن المعلومات ، وتجميعها ، ومن ثم تنظيمها ، لأن
ما يتلقاه الطالب من المعلم والكتاب الدراسي لا يعدوان في حقيقة الأمر سوى
مصدرين متواضعين للمعلومات ، وإذا لم بنم الطالب معارفه عن طريق القراءة
والاطلاع الدائم فإن النتيجة الأكيدة هي محدودية الفائدة منها كمصدرين
للمعلومات .


ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ Js1yqo02uqwv


6 ـ التلخيص : وهو مهارة التوصل إلى الأفكار
العامة ، أو الرئيسة والتعبير عنها بإيجاز ووضوح ، وهي عملية تنطوي على
قراءة ما بين السطور ، وتجريد وتنقيح وربط النقاط البارزة . إنها عملية
تعاد فيها صياغة الفكرة ، أو الأفكار الرئيسة التي تشكل جوهر الموضوع .


ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ Js1yqo02uqwv


7 ـ التطبيق : يعني استخدام المفاهيم
والقوانين والحقائق والنظريات التي سبق أن تعلمها الطالب لحل مشكلة تعرض
له في موقف جديد . ويعد التطبيق هدفا تربويا مهما لأنه يرقى بالمتعلم إلى
مستوى توظيف المعلومة في التعامل مع مواقف ومشكلات جديدة .


والهدف العام من النشاطات التعليمية التي تستدعي التطبيق هو فحص قدرة الطالب على استخدام الحقائق التي تعلمها في مواقف جديدة له .


ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ Js1yqo02uqwv


8 ـ الترتيب : ويقصد به وضع المفاهيم ، أو الأشياء أو الأحداث التي ترتبط في ما بينها بصورة أو بأخرى في سياق متتابع وفقا لمعيار معين .


ويجدر الانتباه إلى أن عملية الترتيب ليست بالسهولة التي قد تبدو للوهلة
الأولى ، فهناك الكثير من المفاهيم والأشياء التي تجمعها علاقة ، أو خاصية
ما ، ولكن الفروق في درجة الخاصية ، أو قوتها طفيفة إلى الحد الذي يصعب
معه ترتيبها وفق هذه الخاصية .


ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ Js1yqo02uqwv


منطلقات في تعليم التفكير :


1 ـ ليس بوسعك أن تعلم الناس التفكير ، وكل ما تستطيع عمله هو أن تعلمهم أموراً يفكرون فيها .


2 ـ التفكير مزاولة طبيعية للذكاء الفطري .


3 ـ أن تزايد فعالية التفكير تنشأ عن تزايد في المعرفة وطلاقة لسان أبلغ .


أمثلة على مواقف الطالب كمفكر :


1 ـ التفكير دورة عملياتية :

ويتحقق التدرب على التفكير باستخدام الدورة العملياتية ، وتتضمن هذه
الدورة ثلاث حلقات هي الاستكشاف ، والابتداع ، والاكتشاف ، وتمثل الدورة
بالشكل الآتي :


ويمكن توضيح عمليات الدورة بالصورة الآتية :


1 ـ الاستكشاف : وهي العملية التي يسبر بها الطالب ميدان خبرة جديدة عليه
، فيجتمع لديه مخزون من الأفكار نتيجة حيويته ونشاطه ومشاهداته
واستدلالاته التي تبنى عليها عملية الاستكشاف .


2 ـ الابتداع : هي العملية التي يطلق فيها يطلق الطالب الأسماء ، والألفاظ
، والمفاهيم على الخبرات ، والمواقف ، والأحداث التي تمت في مرحلة
الاستكشاف .


3 ـ الاكتشاف : توسيع وتفصيل المفهوم الذي تم ابتداعه وتوظيفه بصورة جيدة مما يؤدي إلى توليد مفاهيم جديدة .


ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ Js1yqo02uqwv


ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ 5v2zufrnfs9x


ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ Xfw3bjxj60qx






فى رعاية الله ,,,




[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعهد البريطانى بتلا :: المنتديات العامة :: قســم العلوم النفسية-
انتقل الى: